روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي
 

Translate

الأربعاء، 1 يونيو 2022

فضل قراءة سورة الانسان ؟


يظن الكثير من الناس أن قراءة سورة الإنسان لها فضل في تيسير الرزق، ولكن يحصل هذا بنية قراءة أي سورة من سور القرآن بنية الرزق وليس بقراءة سورة بعينها، لأن البركة والخير يحدث في قراءة سائر القرآن.
 
 
يقال أيضًا أن سورة الإنسان تكون سببًا في جلب الزواج وحدوثه، ولكن يجب على المسلم أن يتحرى صحة ذلك بأن اعتماده على الله في طلب الرزق بأي طريقة عن طريق التقوى وتحري الحلال دون تخصيص سورة لحاجة معينة دون سائر القرآن.
 
 
إن لسورة الإنسان تأثير إيجابي في حياة الإنسان،حيث أنها تبين قدرة الخالق على خلق الإنسان من نطفة أمشاج، ولم يكن مذكورًا قبل خلقه.
بيان الحكمة من خلق الإنسان في مراحل مختلفة لتبين مدى ضعفه وتذكيره بنعم الله عليه كما توضح مدى وقوع الابتلاء أنه خلق ليبتلى بالخير والشر، وأن لديه الاختيار بين الصح والخطأ.
وأيضًا ذكر الحث على الإنفاق وعمل الخير في سبيل الله والالتزام والإخلاص في القول والعمل.
كما أن سورة الإنسان تذكره بنعيم الجنة ليَعمل الصالحات كما أنها تعظه من عذاب النار لتجنب المحرمات.
 
 حول:ما هو فضل سورة يوسف وأهم الآيات لاستجابة الدعاء  سورة الإنسان
هل ثبت أن النبي كان يقرأ سورة الإنسان والسجدة يوم الجمعة؟
لم يثبت أن النبي كان يداوم على قراءة السورتين فقط يوم الجمعة، واستدل البعض على المداومة على تلاوة هاتان السورتان يوم الجمعة بالحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما: 
 
“أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الفَجْرِ، يَومَ الجُمُعَةِ: الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ، وَهلْ أَتَى علَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ”،
ولكن كانت هناك بعض الآراء مثل:
ما ذكره ابن القيم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد قرأ تلك السور في فجر يوم الجمعة وذلك لأنهما يحتويان على آيات الوعيد والجنة وخلق آدم عليه السلام، فكانتا للتذكير بيوم القيامة وخلق الإنسان وليس للمداومة عليهما فقط بل أن أي سورة تجوز قراءتها.
فضل هذه السورة عام مثل باقي سور القرآن، وقد قال بعض أهل العلم أن قراءة هذه السورة يوم الجمعة سنة وذلك لما ورد في الحديث الشريف أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الجُمُعَةِ سُورَةَ الجُمُعَةِ، وَالْمُنَافِقِين).
يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي:
  فسورة الإنسان لها  الفوائد التي تشتمل عليها  معاني سورة الإنسان
هناك الكثير من الفوائد التي اشتملت عليها سورة الإنسان للمؤمنين والمؤمنات وإرشادهم لطريق الإخلاص في القول والعمل، كما يلي:
الإخلاص في العمل لوجه الله دون انتظار اجر أو ثناء ولا نترك للعجب مكان بل إن عمل الصالحات يكون في سبيل الله فقط وترك الأجر على الله، وإخلاص النية لله كما ورد في قوله تعالى:(إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا).
===========

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ماذا يأمرنا به الله تعالي في سورة الانسان؟

لأوامر العملية في القرآن من سورة الإنسان إلى سورة الغاشية   الأوامر العملية في سورة الإنسان ﴿ يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْ...